في إطار التحديثات المستمرة التي يجريها قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، بشأن الأوراق الثبوتية من أجل رفع المعاناة عن المواطنين، وبعد اعلانتها عن اصدار بطاقات الرقم القومي من البريد، قررت الوظارة البدء في استخراج البطاقات عبر موقع الانترنت لتوفير الوقت والجهد.

خطوات استخراج البطاقة إلكترونيًا

الخطوة الأولى: هي الضغط على سلة الطلبات واختيار بطاقة الرقم القومي عبر هذا الرابط
الخطوة الثانية: توضيح نوع الوثيقة إذا كانت بدل فاقد أو بدل تالف أو تجديد أو أول مرة، وملء البيانات الموضحة.
الخطوة الثالثة: توضح ملء بيانات مقدم الطلب “الاسم والرقم القومي، والبريد الإلكتروني، تليفون المنزل، تليفون المحمول، العنوان ورقم الشقة واسم الشارع والرقم البريدي”.
رسميًا| خطوات استخراج بطاقات الرقم القومي إلكترونيًا والتوصيل للمنازل بـ«10 جنيه».. و5 عقوبات للمتأخرين تصل لـ100 جنيه.. صور
الخطوة الرابعة: وتشمل نظام الدفع سواء الدفع عند الاستلام أو الدفع الإلكتروني والتوصيل للمنازل بـ10 جنيهات.
رسميًا| خطوات استخراج بطاقات الرقم القومي إلكترونيًا والتوصيل للمنازل بـ«10 جنيه».. و5 عقوبات للمتأخرين تصل لـ100 جنيه.. صور

غرامات تأخير استخراج البطاقة وغيرها

  •  التأخر في إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى: 100 جنيه غرامة.
  •  الاحتفاظ ببطاقة الرقم القومي القديمة أو إعادة التعامل بها: 100 جنيه غرامة.
  • عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي بعد سبع سنوات من تاريخ الإصدار: 50 جنيه غرامة.
  • عدم تحديث البيانات بالبطاقة بعد 3 شهور من واقعة تغيير البيانات الفعلية للمواطن: 50 جنيه غرامة.
  • عدم استخراج بطاقة بدل فاقد أو بدل التالف، في خلال 15 يوم من تاريخ فقد أو تلف البطاقة: 50 جنيه غرامة.
وتحرص وزارة الداخلية على رفع المعاناة عن المواطنين من خلال استخراج الأوراق الرسمية والثبوتية، إلكترونيًا من المنازل، ومنعًا للزحام الذي تشهده مكاتب السجل المدني، وتقديمًا للتسهيلات الجديدة.
كان القضاء الإداري قد رفض منذ فترة، قرار إلغاء تجديد بطاقة الرقم القومي كل7 سنوات، في الدعوى المقامة بشأن أن هذا الأمر يمثل إهدار للمال العام، وحسمت بذلك جميع الأصوات التي تطالب بإلغائها.

والداخلية تناشد المواطنين

ومن جانبها ناشدت وزارة الداخلية بتجديد بطاقة الرقم القومي الشخصية خصوصاً للحالات التي تحتاج إلى تحديث مثل الزواج أو الطلاق أو الترمل أو تغيير محل الإقامة، أو غير ذلك من أسباب تجديد بطاقة الرقم القومي، وشددت الوزارة أن الحد الأقصى لتجديد البطاقة هو 3 أشهر وبعدها يتم تطبيق العقوبة المفروضة على المتأخر.