ما هي شهادات الادخار وأنواعها وأسعار العائد منها في البنوك؟

Elmasry الأحد، 7 يناير 2018
شهادات الادخار من أبرز الأوعية الاستثمارية التي يُقبل عليها عملاء البنوك من أجل الحفاظ على مدخراتهم والحصول على فائده جيده .

وتتميز هذه الشهادات بأنها تعطي صاحبها عائدًا ثابتًا طوال مدتها، وهو ما يساعد في سداد بعض النفقات الشهريه أو الموسميه، مثل مصاريف المدارس أو احتياجات المنزل المختلفه.

وتتنافس البنوك على تقديم أسعار فائدة مرتفعه على هذه الشهادات أو مزايا إضافية، من أجل جذب العملاء.

أنواع شهادات الادخار:
يوجد أنواع كثيرة ومختلفه من الشهادات في البنوك المصريه، وذلك بحسب أجل كل منها، والعائد منها في كل بنك.

ويتراوح أجل الشهادات بين عام و عام ونصف، أو ثلاثة أعوام، أو خمسة أعوام، وأحيانا 10 سنوات.

دورية العائد:

تتراوح دورية العائد على شهادات الادخار بين عائد شهري، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، وفي بعض الأحيان كل سنة.

واستحدثت بعض البنوك مؤخرا الشهادات ذات العائد المدفوع مقدما، والتي تعني أن العميل يمكنه الحصول على العائد مقدما، بشرط عدم سحب قيمة الشهادة إلا بعد انتهاء أجلها، سواء كان ثلاث سنوات أو خمسًا.

وفي بعض الشهادات يحق سحب قيمة الشهادة بعد خصم نسبة محددة من قيمتها، وبعد مرور فترة زمنية محددة وفقا للشروط الخاصة بكل شهادة. 

مزايا شهادات الادخار:

تمنح شهادات الادخار عائدا ثابتا حتى انتهاء آجالها، وذلك بشكل دوري، سواء شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي.

ويستطيع حامل الشهادة الحصول على قرض من البنك بضمان هذه الشهادات، بفائدة تزيد على سعر الشهادة بين 2% و4% حسب نوع الشهادة.

كما تعطى الشهادة الحق للعميل في استرداد قيتها بالكامل ولكن بعد انقضاء فترة زمنية محددة على شرائها، بحسب الشروط المحددة.

وتتراوح الفترة المسموح بعدها بكسر الشهادات بين 3 إلى 6 أشهر.

ما الفرق بين شهادات الادخار وشهادات الاستثمار؟

شهادات الاستثمار هي نوع من شهادات الادخار، وارتبط اسمها ببنك الاستثمار القومي، وهو الوحيد الذي يصدرها، وينفرد البنك الأهلي المصري منذ منتصف الستينات بإصدار وتسويق هذه الشهادات لصالح بنك الاستثمار القومي (بنك الحكومة)، وتصدر هذه الشهادات في ثلاث مجموعات مختلفة لتناسب احتياجات كافة المدخرين.

أبرز شهادات الادخار في السوق

تتصدر شهادات الادخار ذات العائد المرتفع التي يقدمها بنكي الأهلي المصري ومصر، بفائدة ثابتة 16 و20%، جميع الشهادات المتوفرة في السوق، خاصة بعد أن أغلق بنك القاهرة الاكتتاب في شهادة الـ20%، مع استمراره في توفير شهادة الـ16%.

وتقدم بعض البنوك الاخرى شهادات ذات عائد مرتفع يتجاوز 19% في بعض البنوك، ولكنه عائد متغير، مرتبط بسعر الفائدة في البنك المركزي، والذي من المنتظر أن ينخفض خلال الفترة المقبلة، مع تراجع معدلات التضخم في الأسعار.