الحكومة تنفى 6 شائعات فى 10 أيام.. لا صحة لوقف صرف سلع نقاط الخبز بداية من فبراير.. لا زيادة فى سعر الأرز التموينى.. ألبان الأطفال المتداولة مطابقة للمواصفات وآمنة 100%.. والآثار: لم نعرض "الأهرامات" للإيجار

admin السبت، 20 يناير 2018



فى الأحوال العادية لا تتوقف ماكينة إنتاج الشائعات عن الدوران، وفى ظرف خاص كالذى تشهده مصر، مع استعدادها لإنجاز ثانى استحقاق رئاسى بعد ثورة 30 يونيو، تدور ماكينة الشائعات بإيقاع أسرع وأكثر شراسة.

وفى إطار الحرب النفسية التى يخوضها البعض مع شعب مصر، أو المعلومات المغلوطة التى يجرى تداولها على نطاق واسع دون اهتمام بتوثيقها أو التثبت منها، شهدت الفترة الماضية تردد عدد من الشائعات التى طالت عددا من الملفات، ما دفع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء للرد على هذه الشائعات بشكل رسمى ومعلومات موثقة، عقب التواصل مع الوزارات المعنية.


التموين تنفى شائعتى نقاط الخبز ورفع سعر الأرز التموينى

فى بيانه الصادر اليوم حول الشائعات التى شهدتها مصر والصورة الحقيقية بشأنها، قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إنه فى ضوء ما رُصد فى الفترة من 10 حتى 20 يناير الجارى، حصر المركز 6 شائعات جرى تداولها بشأن عدد من الملفات، وتواصل بشأنها مع الوزارات والجهات المعنية، وكان فى مقدمة هذه الشائعات وقف صرف سلع نقاط الخبز للمواطنين بداية من فبراير المقبل، وهو ما نفته وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأكدت وزارة التموين، بحسب بيان مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التزامها بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بسعر خمسة قروش، دون ‏أى تغيير، معلنة بدء تطبيق النظام الجديد لاستخراج البطاقات الذكية لأول مرة‏ "بطاقات التالف ‏والفاقد والفصل الاجتماعى وحذف مستفيد‏" عن طريق ‏تليفون المستفيد، كما شددت الوزارة فى ردها على المركز، على أنه لا زيادة فى سعر الأرز التموينى بالمنافذ والمجمعات ‏الاستهلاكية، وسيظل السعر 6.5 جنيه للكيلو جرام.

الصحة: ألبان الأطفال المتداولة فى مصر مطابقة للمواصفات وآمنة 100%

وعلى صعيد وزارة الصحة، شهدت الفترة الماضية تداول شائعة حول أحد أصناف ألبان الأطفال المتداولة محليا، إذ ترددت أنباء عن سحب شركة Lactalis Nutrition الفرنسية منتجاتها من لبن الأطفال من السوق المصرية لتلوثها بميكروب "سالمونيلا"، وهو ما نفته وزارة الصحة بشكل قاطع.

وقال مركز المعلومات فى بيانه، إن وزارة الصحة أكدت فى ردها على سؤاله أن لبن الأطفال المستورد من شركة "Lactalis Nutrition" الفرنسية والمتداول فى مصر مطابق للمواصفات 100% وآمن تماما، وأنه لم تُسجل أى حالة إصابة بميكروب السالمونيلا داخل مصر منذ بدء استيراد منتجات الشركة حتى الآن.

وأوضحت الوزارة، أن مصر تستورد من الشركة سالفة الذكر 3 تركيبات من لبن الأطفال، تخضع لرقابة دورية، بحيث لا يتم الإفراج عن المنتجات إلا بعد تحليل عينات منها كيميائيا، والتأكد من مطابقتها لشروط التسجيل عن طريق الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ويجرى التحليل لدى المعهد القومى للتغذية، كما يتم تحليلها "ميكروبيولوجى" للتأكد أيضا من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية، وذلك فى المعامل المركزية لوزارة الصحة، مشيرة إلى أن كل التركيبات الواردة لمصر منذ فبراير الماضى وحتى الآن سليمة تماما.


الوطنية للانتخابات: لا صحة لمنع توثيق تأييد مرشحى الرئاسه بأى مكتب شهر عقارى

وعلى صعيد الحدث الأهم الذى تشهده مصر حاليا، الانتخابات الرئاسية، شهدت الفترة الماضية تردد شائعة حول رفض مكاتب الشهر العقارى تلقى طلبات تأييد مرشحى الانتخابات الرئاسية المقبلة من المواطنين الذين تتضمن بطاقات الرقم القومى الخاصة بهم محال إقامة خارج اختصاص المكتب ومطالبتهم بالتوجه للمكتب التابعين له جغرافيا، تواصل المركز مع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونفى صحة هذا الكلام جملة وتفصيلا.

وقال مركز المعلومات، إن المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نفى ما تردد بشأن امتناع مكاتب الشهر العقارى عن توثيق توكيلات تأييد المرشحين خارج النطاق الجغرافى للمواطنين، مؤكدا أن تعليمات الهيئة تقضى بأنه يمكن لأى مواطن مهما كان محل إقامته أن يتوجه لأى من مكاتب الشهر العقارى الـ390 المنتشرة بأنحاء مصر، وإثبات تأييده وتوثيقه لأى مرشح، مع مراعاة أن يُحسب التأييد من حصة المحافظة التى يقع فى نطاقها محل الإقامة المثبت ببطاقة الرقم القومى، وليس وفقا لعنوان مكتب الشهر العقارى المتمم للتوثيق.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بحسب بيان مركز المعلومات، أنه فيما يخص آلية تسجيل رغبات الوافدين الذين سيتواجدون بمحافظة أخرى خلاف التى يقع فيها موطنه الانتخابى أيام الاقتراع، فإن تسجيل تلك الرغبات يتم بواحدة من جهتين، الأولى مقر المحاكم الابتدائية بكل محافظة وعددها 38 مقر محكمة على مستوى مصر، تعمل بالفعل من 9 يناير الجارى لتلقى رغبات الوافدين وتستمر حتى نهاية فبراير، والثانية مكاتب الشهر العقارى والتوثيق الـ390 المنتشرة على مستوى الجمهورية، وستتلقى الطلبات اعتبارا من أول فبراير حتى نهايته، لانشغالها حاليا بتلقى نماذج تأييد المرشحين.

الآثار تنفى شائعة تأجير منطقة الأهرامات لمدة 20 سنه

وضمن قائمة الشائعات التى ردت عليها الحكومة اليوم، نفت وزارة الآثار ما تردد على تأجير منطقة الأهرامات لإحدى الشركات الأجنبية لمدة 20 سنة، مقابل مبالغ مالية ضخمة.

وأكدت وزارة الآثار فى ردها على سؤال مركز المعلومات، عدم دقة ما أثير بشأن تأجير منطقة الأهرامات، موضحة أن حقيقة الأمر تتمثل فى تقديم إحدى الشركات الأجنبية طلبا للشركة القابضة للصوت والضوء، لتطوير العرض الخاص بمنطقة أهرامات ‏الجيزة "الصوت والضوء"، ولم يتم البت فى هذا الطلب حتى الآن.

وأوضحت "الآثار" فى ردها على الأمر، أن وزارة قطاع الأعمال العام هى المسؤولة عن أية عقود لتطوير عروض الصوت والضوء فى منطقة أهرامات الجيزة، وأنه لا دخل لوزارة الآثار بها، إذ إن شركة الصوت والضوء تتبع وزارة قطاع الأعمال العام.


التعليم: لم نوجه المعلمين بانتخابات الرئاسة.. ومدير مدرسة دمياط أُحيل للتحقيق

واتصالا بموضوع الانتخابات الرئاسية وما يُثار من شائعات بشأنها، قالت وزارة التربية والتعليم إنها لم تُصدر أى خطابات للإدارات التعليمية والمدارس، تُفيد ‏بتوجيه المعلمين باستخراج توكيلات خاصة بالانتخابات الرئاسية، مشددة على أنها لا تتدخل نهائيا فى أمور السياسة.‏

وأوضحت وزارة التعليم فى بيان صادر عنها، أن واقعة قيام مدير إحدى المدارس بمحافظة دمياط بتحفيز العاملين بالمدرسة على استخراج توكيلات تأييد فى سباق الرئاسة، تصرف فردى ولم يتم الرجوع فيه للإدارة التعليمية أو المديرية التابع لها، وأنه فور العلم بالأمر استُبعد مدير المدرسة، وأُحيل الموضوع للشؤون القانونية للتحقيق فيه.